بحث هذه المدونة الإلكترونية

تردد قناة تلفزيون لبنان tele liban على النايل سات 2017

تردد قناة تلفزيون لبنان tele liban على النايل سات 2017

 قناة لبنانية رسمية على النايل سات حيث تقدم قناة تليفزيون لبنان على النايل سات تقدم اقوى الاخبار واللبنانية بالاضافة الى المسلسلات والدراما والافلام اللبنانية.

تأسس تلفزيون لبنان على ثلاث مراحل: كانت الاولى في نهاية الخمسينات وبداية الستينات (عبر شركتين خاصتين بالكامل)، والثانية عام 1978 كشركة مختلطة مساهمة، مناصفة بين القطاعين العام والخاص باسم " تلفزيون لبنان (مرحلة الدمج )، والثالثة عام 1996 حيث استحوذت الدولة اسهم القطاع الخاص وبات تلفزيون لبنان مملوكا" من الدولة اللبنانية بالكامل.

في تشرين الاول عام 1954 تقدّم رجلا اعمال لبنانيان هما وسام عز الدين والكس مفرج ، بطلب لانشاء شركة بث تلفزيوني. وفي شهر آب 1956 تمّ توقيع اتفاق مع الحكومة اللبنانية من 21 مادة، اعطيت بموجبه " شركة التلفزيون اللبنانية " ترخيصا" للارسال التلفزيوني لمدة 15 عاما".

تردد قناة تلفزيون لبنان tele liban على النايل سات
في ربيع العام 1957 وضع رئيس الجمهورية كميل شمعون ورئيس الوزراء سامي الصلح، حجر الاساس لمبنى اول تلفزيون في الشرق الاوسط، على تلة رملية في بيروت تدعى " تلة الخياط ". وفي 28 ايار 1959 انطلق البث التلفزيوني من لبنان عبر محطة " شركة التلفزيون اللبنانية "، وتعارف عليها المشاهدون باسم " القنال 7 ". في تلك الفترة لم تتعد فترة البث الست ساعات، من السادسة مساء حتى منتصف الليل. وقد اسهم نجاح هذه المحطة في تشجيع مجموعة من رجال الاعمال اللبنانيين على انشاء محطة تلفزيونية ثانية، حصلت على ترخيص في تموز 1961 باسم " تلفزيون لبنان والمشرق "

وبدأت الارسال في ايار 1962 من مقرها في الحازمية شرق العاصمة وعرفت باسم " القنالين 5 و 11 " . وساعد قيام محطة ثانية في خلق منافسة حادة بين المحطتين لتقديم برامج شغلت اللبنانيين، وكانت تقدم مباشرة على الهواء، ومنها " بيروت في الليل " و " ابو سليم " و " ابو ملحم " و " الزجل "، فضلا" عن المسلسلات الاجنبية والافلام المصرية والاميركية والمصارعة الحرة، اضافة الى الحوارات السياسية والفنية والاجتماعية ونشرتين للاخبار، واحدة على كل محطة. بموجب دفتر شروط فرضت الدولة اجراءات مشددة على المحطتين على الصعيدين السياسي والاجتماعي، واخضعتهما للقوانين والانظمة التي ترعى الصحافة اللبنانية والانظمة المحلية والدولية للاتصالات السلكية والمؤسسات الاذاعية، وذلك لعدم وجود قانون خاص يرعى الاعلام المرئي والمسموع.

اندلعت الحرب في لبنان في نيسان 1975، وفرضت خطوط التماس في بيروت انقساما" حادا" بين اللبنانيين بين شرقية وغربية، وكان من الطبيعي ان تتأثر الشركتان بالاوضاع السائدة، فاستولى فريقا" النزاع على المحطتين في الحازمية وتلة الخياط، وباتت نشرتا الاخبار بين المحطتين قصفا" اعلاميا" متبادلا" خلال حرب السنتين(1975 – 1976). انطلاقا" من هذا الامر وفي محاولة لانقاذ الشركتين تدخلت الحكومة في العام 1977 وبعد توقف الحرب، وانشأت شركة مختلطة باسم " تلفزيون لبنان "، وتم استيعاب الشركتين بحصة مقدارها خمسين بالمئة من الاسهم للقطاع الخاص، فيما استكملت الدولة نسبة الخمسين الاخرى. وحصل تلفزيون لبنان على ترخيص لمدة 25 عاما"، ومنح احتكار البث التلفزيوني في لبنان حتى العام 2012، وبات له مجلس ادارة موحّد من اثنين عشر عضوا" يعين مجلس الوزراء ستة منهم، ويكون الرئيس المدير العام من بينهم. وبات التلفزيون يبث على اربعة اقنية هي (5 و 11 و 7 و 9) حيث خصصت القناة 9 للغة الفرنسية. بين العامين 1988 و 1996 جرى تداول اسهم القطاع الخاص بين اكثر من مستثمر، كان آخرهم الرئيس رفيق الحريري الذي اشترى حصة القطاع الخاص بالكامل، وبعد صدور قانون الاعلام المرئي والمسموع الرقم 382/94 ، واثر الترخيص لعدد من المحطات الخاصة، فقد تلفزيون لبنان الحق الحصري الممنوح له بالبث لغاية العام 2012، واشترت الدولة حصة القطاع الخاص وباتت منذ العام 1996 تملك اسهم تلفزيون لبنان بالكامل. 

تردد قناة تلفزيون لبنان tele liban على النايل سات 

منذ ذلك الحين، باتت المنافسة شديدة على تلفزيون لبنان من المحطات الاخرى واثر ذلك شحـّت مداخيله الاعلانية الى الحدود الدنيا، فتعرض للكثير من المعاناة، الى ان تمّ اقفاله في آخر شباط من العام 2001، وصرف جميع مستخدميه الذين فاقوا الخمسمئة والخمسين مستخدما" بقرار من مجلس الوزراء، على ان يعاد تنظيمه من جديد خلال ثلاثة اشهر. لكن فترة الثلاثة اشهر لم تكن كافية لاعادة تنظيم تلفزيون لبنان كما يجب وكما تقضي اصول المهنة التلفزيونية، فاعيد فتحه على عجل في 25 ايار 2001، وصرفت له موازنة ضئيلة جدا" من قبل الدولة. ومنذ ذلك الحين يحاول تلفزيون لبنان النهوض من جديد في ظل ظروف صعبة. منذ العام 1978 تعاقب على منصب رئيس مجلس الادارة المدير العام لتلفزيون لبنان ثمان شخصيات هم السادة: شارل رزق – موسى كنعان – ريمون جبارة – جورج سكاف – فؤاد نعيم – جان كلود بولس – ابراهيم الخوري – طلال المقدسي.

وتحمل الادارة الحالية برئاسة المقدسي الكثير من الطموح والافكار لاعادة النهوض بتلفزيون لبنان الذي يمتلك ارشيفا" غنيا" جدا"، بدأ العمل باهتمام شديد لحفظه وصيانته باعتباره ثروة وارثا" مهما" يحفظ الذاكرة اللبنانية بالصوت والصورة على مدى اكثر من خمسين عاما".


تردد قناة تلفزيون لبنان tele liban على النايل سات 2017

12130
عمودى
 معدل الترميز
27500

0 التعليقات :

إرسال تعليق